أفضل الأفلام النفسية ، افلام إثارة نفسية ، أفلام نفسية


 - Secret Window

- أصدر الفيلم عام 2004 ، ‏ من أفلام الإثارة النفسية، التي تعتمد علي التلاعب بنفسية المشاهد من خلال حكاية قد تبدو تقليدية في البداية، لكن ندرك مدي تعقيدها بمرور الأحداث. 

- الفيلم مقتبس عن رواية لكاتب الرعب الأمريكي الشهير ستيفن كينغ ، وقد شارك هذا الأخير في كتابة السيناريو أيضاً مع مخرج الفيلم ديفيد كويب ، وقام ببطولة الفيلم جونى ديب في واحد من أدواره المتميزة التي تعتمد علي دواخل الشخصية ومشاكلها.

 - الفيلم يحكي عن كاتب يُدعي "مورت ريني"، والذي يمرّ بظروف صعبة؛ فزوجته "إيمي" تخونه، لكن تشتعل الأحداث فجأة عندما يظهر "جون شوتر"، والذي يدعيّ أنه الكاتب الأصلي لأحد الأعمال التي كتبها "مورت"، ومع مرور الوقت يدرك الكاتب بأن الرجل يشبه الكابوس في تتبعه وتدمير حياته، وعندما يقرأ المخطوطة يدرك أنها فعلاً تشبه ما كتبه مع اختلاف بعض التفاصيل، ويبدأ "مورت" في السعي من أجل إثبات أحقيته في كتابة النصّ أولاً، وتحدث بعض حوادث القتل، قبل أن ينتهي الفيلم نهاية غير متوقعة للبطل وللمشاهد.

- تقييم الفيلم على IMDb 6.6/10


- Black Swan

- فيلم إثارة سريالى أنتج عام 2010 من إخراج دارين أرنوفسكى ، وبطولة ناتالى بورتمان ، فينسنت كاسل ، و ميلا كينيس ، رشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وفازت ناتالى بورتمان بجائزة أفضل ممثلة .

تدور أحداث الفيلم حول نينا  وهي راقصة باليه شابّة تعمل في إحدى فرق الباليه في نيويورك تحلم بأداء دور البجعة السوداء في بحيرة البجع ، وتأتيها الفرصة حين يختارها مدير الفرقة  لأدائه بعد استغنائه عن راقصته الرئيسية ، ولكن المشكلة هي أن نينا بطبعها باليرينا حساسة ورقيقة ولكي تتمكن من آداء دور عمرها وفرصتها الكبرى بالطريقة الصحيحة يتطلب منها ذلك أداء دورين متناقضين، الأول هو البجعة البيضاء التي تشبه شخصيتها الحقيقية والتي يخرج أداء دورها منها طبيعيا والثاني والذي تواجه صعوبة في إخراجه هو دور البجعة السوداء الشريرة والعدوانية، فتحاول بجهد الالتقاء بالجانب المظلم من ذاتها وتجد في الإحساس العدواني الذي فرضه وجود منافستها وبديلتها دافعا وإلهاما لذلك، ولكن الراقصة المنافسة ليست الشخصية الوحيدة التي تحمل في صدرها شيئا ضد نينا فهي تعيش في وسط شبكة من الشخصيات التي تحاول استغلالها بطريقة ما أوالتخريب عليها فلكل شخصية أجندة خاصة وخلفية مختلفة تشكل عائقا من نوع مختلف يتعين على نينا تخطيه لكي تصل لما تحلم به.


تقييم الفيلم على IMDb 8/10


 


- House at the End of the Street

-   فيلم إثارة نفسي أمريكي عام 2012 من إخراج مارك تونديراي وبطولة جينيفر لورانس.

 تدور حبكة الفيلم حول فتاة مراهقة تدعى إليسا تنتقل برفقة والدتها المطلقة حديثًا سارة إلى حي جديد لتكتشف أن المنزل الواقع في نهاية الشارع كان موقعًا لجريمة قتل مزدوجة مروعة على يد فتاة تدعى كاري آن التي اختفت دون أن تترك أثرا. ثم تبدأ إليسا علاقة مع شقيق كاري آن ، ريان ، الذي يعيش في نفس المنزل.

- تقييم الفيلم على IMDb 5.6/10

 

- Perfect Stranger

- فيلم إثارة نفسية أمريكية جديدة عام 2007 ، من إخراج جيمس فولي ، وبطولة هالي بيري وبروس ويليس .

-  تدور الأحداث بتخفى صحفية لاكتشاف رجل الأعمال هاريسون هيل باعتباره قاتل صديقة طفولتها. لكونها واحدة من موظفيه المؤقتين ، تدخل في لعبة القط والفأر معه على الإنترنت. و تبدأ الأحداث فى اكتشاف الحقائق الصادمة ببطئ ؛ لتنكشف الحقيقة المروعة فى النهاية  .

- تقيينم الفيلم على IMDb 5.7 /10

 

- The Sixth Sense
 
- فيلم رعب نفسى ، من إنتاج عام 1999، رشح للعديد من جوائز الاوسكار، وهو قصة وإخراج ام . نايت شيامالان ، الفيلم بطولة بروس ويليس و الطفل هالى جويل أوزمنت الذى رشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره فى الفيلم .

- تدور أحداث الفيلم حول الطفل الصغير كول ذو الثمانية أعوام وهو طفل مضطرب ومنعزل يدعى أنه قادر على التخاطب مع الموتى. والدكتور مالكوم كرو. طبيب مضطرب أيضا متخصص في علم نفس الأطفال. والذي يحاول مساعدة كول.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.1/10 .

 


- Case 39
 
- هو فيلم رعب نفسي أمريكي من سنة 2009 ، من إخراج كريشتن ألفاريت وبطولة رينيه زيلويغر ، برادلى كوبر ، و إيان ماكشين  .
 
- تدور الأحداث حول إيميلى جينكنز و التى تعمل كعاملة إجتماعية ، تم تعيينها للتحقيق مع عائلة سوليفان، لشكوك حول سوء معاملتهم للطفلة المتباة ليلث ولوجود شرخ عاطفي برز وتشتبه إيميلي بالوالدين بسبب سوء معاملتهم للطفلة ، تأكدت مخاوف ايميلي حينما حاول الوالدين حرق الطفلة بالفرن الكهربائي داخل المنزل وتحفظ ليلث داخل دار الرعاية الإسرية ، من بعدها تقرر إيميلى أخذ الطفلة معاها الى بيتها لحين تبنيها من جديد ، و من هنا تبدأ الأحداث فى أخذ منحنى أخر لدى إيميلى .
 
- تقييم الفيلم على IMDb 6.2/10 .

 
 

- Shutter Island

- فيلم إثارة نفسية أمريكي صدر عام 2010 من إخراج مارتن سكورسيزى . ومأخوذ عن رواية بنفس العنوان للكاتبة دينيس ليهان. الفيلم من بطولة ليوناردو دى كابرو الذي يلعب دور المحقق إدوارد "تيدي" دانيلز الذي يحقق في حادثة اختفاء أحد المرضى في مستشفى نفسي واقع في جزيرة شاتر،  مارك رافالو يلعب دور مرافقه، و بن كينغسلى  يلعب دور الطبيب النفسي الرئيسي في المستشفى، و ميشيل ويلياميز بدور زوجة دانيلز.
 
- تدور الأحداث في عام 1954، حيث ضابطان فيدراليان، إدوارد دانيلز وشريكه الجديد تشاك أول، يسافران إلى مشفى أشكليف للمجرمين المختلين عقلياً في جزيرة شاتر الواقعة قرب ميناء بوسطن، من أجل التحقيق في قضية أختفاء المريضة رايتشل سولاندو، المسجونة بسبب أغراقها لأطفالها الثلاثة. بعد وقت قصير من وصولهم إلى الجزيرة تهب عاصفة قوية تحول دون عودتهم مجدداً إلى اليابسة لعدة ايام. يقابل دانيلز رئيس المشفى الدكتور جون كولي الذي يرفض تسليم ملفات العاملين في المشفى ويمنعهم من تفتيش الجناح C ويخبرهم بأنه تم تفتيش منارة الجزيرة بالفعل.

- تلقى الفيلم ملاحظات إيجابية من النقاد وحقق أرباحاً تُقدر 294 مليون دولار أمريكى من مبيعات شباك التذاكر.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.2/10 .
 
 

- Fight Club

- هو فيلم إثارة تفسى صدر في 1999 مبني على رواية تشاك بولانك  التي تحمل نفس الأسم  ومن إخراج ديفيد فينشر ، وبطولة براد بيت ، إدوارد نورتون ، و هيلينا بونام كارتر . 

- يلعب نورتون دور البطل الذي لم يُذكر اسمه، رمزا لأي شخص تقليدي ساخط على وظيفته المكتبية . يقوم بتشكيل نادي القتال مع صانع الصابون تايلر ديردن، لينضم إليهم رجال آخرين يريدون القتال للترويح عن أنفسهم. يتورط الراوي في علاقة مع ديردن والمراة الفاسقة، مارلا سينغر ، نهاية الفيلم أحد أروع النهايات السينمائية .

- تقييم الفيلم على IMDb 8.8/10 .

 

- Split

- هو فيلم رعب نفسى أمريكى إنتاج عام 2016 ، تأليف وإخراج إم نايت شيمالان نجوم الفيلم جيمس مكافوى فى أحد أروع أفلامه ، أنيا تايلور ، و بيتى باكلى .

- يروي الفيلم قصة رجل لديهِ عدد 23 من الشخصيات المختلفة ويختطف ثلاث فتيات، ويعاني من صراع داخلي، حيث تتصارع جميع شخصياتهِ حول مصير الفتيات الثلاث.
- تكمله لأحداث الفيلم صدر عام 2019 فيلم Glass .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.3/10 .

 

- Before I Go to Sleep

- فيلم درامى تفسى غامض تم إصداره عام 2014 من تأليف و إخراج روان جوفى و بطولة نيكول كيدمان ، كارك سترونج ، و كولين فيرث . 

- تبدأ الأحداث عندما تستيقظ كريستين لوكاس البالغة من العمر أربعين عامًا في السرير مع رجل لا تعرفه ، في منزل غير مألوف. يشرح الرجل لها أنه زوجها بن ، وأنها أصيبت بتلف في الدماغ من حادث سيارة قبل عشر سنوات.

- تقييم الفيلم على IMDb 6.4/10

 

- Silent House

- فيلم رعب نفسي أمريكي مستقل عام 2011 من إخراج كريس كنتيس ولورا لاو ، وبطولة إليزابيث أولسن.

- تدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة وأسرتها محاصرين في منزل مخيف على ضفاف إحدى البحيرات، ثم تتزايد الأحداث المرعبة والغامضة داخل المنزل وحوله، وسط عجز الفتاة عن الاتصال بالعالم الخارجي. ترى ما هو مصيرهم؟

- تقييم الفيلم على IMDb 5.3/10

 

- Sorry For Disturb
 
- آسف على الإزعاج فيلم درامى نفسى كوميدى  مصرى من إنتاج عام 2008 بطولة النجم الكوميدي أحمد حلمى ويشاركه في الفيلم كلا من منة شلبى ، دلال عبدالعزيز ، محمود حميدة . 

- يبدأ الفيلم كأي فيلم لأحمد حلمي مشبعًا بإيفيهات كوميدية لا تعتمد على كوميديا الموقف من قريب أو من بعيد. كل شيء ينبأ بأنه فيلم كوميدي آخر، حيث يروي الفيلم قصة حسن صلاح الدين مهندس الطيران الناجح، الذي يحاول أن يتعرف على فريدة وينصحه والده . حتى جاءت المفاجأة الحاسمة.

- كذلك يعتبر الفيلم من أقوى أفلام جيل الشباب لشموله على قصة واقعية، لكن تؤخذ عليه ملاحظة نهايته حيث أتت نهاية سعيدة حتى لا يخرج المشاهد من السينما وهو حزين.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.8/10 .
 
 















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك