أفضل الأفلام للمشاهدة كل الأوقات - أفلام تشاهدها 100 مرة - أعظم أفلام للمشاهدة




 - فى هذا المقال تكمله لمقال سابق عن أفضل الأفلام  للمشاهدة فى أى وقت دون الملل منها فى كل مرة أفضل الأفلام للمشاهدة فى أى وقت - أفضل الأفلام 
، و هذه الأفلام من وجهة نظر كاتب المقال .

- The Godfather

- فيلم جريمة أمريكى أصدر عام 1972 مأخوذ عن رواية The Godfather التى أصدرت عام 1969 ، الفيلم من إخراج فرانسيس فورد كوبولا ، و بطولة كلا من مارلون براندو ، آل باتشينو ، جيمس كان ، روبرت دوفال

- يعتبر العراب على نطاق واسع واحد من أعظم الأفلام في السينما العالمية، وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً، خصوصاً في أفلام العصابات  . الفيلم الآن مُصنف في المركز الثاني كأعظم فيلم في السينما الأميركية من قبل معهد الفيلم الأمريكى  . اُختير الفيلم ليحفظ في السجل الوطني للفيلم "National Film Registry" في 1990.

كان العراب لفترة أعلى الأفلام دخلاً على الإطلاق، وهو أعلى الأفلام دخلاً لسنة 1972. ربح الفيلم ثلاث جوائز أوسكار من أصل تسعة ترشيحات في تلك السنة : أفضل فيلم ،  و أفضل ممثل لمارلون براندو ، و أفضل سيناريو مفتبس لماريو بوزو فرانسيس كوبولا. ترشحيات الفيلم في 7 فئات أخرى تضمنت آل باتشينو و جيمس كان و روبرت دوفال لأفضل ممثل مساعد  و فرانسيس كوبولا لأفضل مخرج . نجاح الفيلم أدى إلى إنتاج العراب الجزء الثانى  في عام 1974 و أحد أهم أبطاله روبرت دى نيرو و العراب الجزء الثالث في عام 1990.

- الفيلم يعرض قصة عائلة كورليوني بداية من سنة  1945إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية  في نيويورك والمتورطة بأعمال إجرامية مختلفة كإدارة نوادي القمار والبغاء إلا أن علاقات زعيم العائلة دون فيتو كورليونى بشخصيات سياسية هامة قد منحته نفوذا قويا ومنح أعمال عائلته تغطية حيث يلجأ إليه الناس لحمايتهم ومساعدتهم بمشكلاتهم وبذلك هو يؤدي خدمه لأصحابه من خلال هذه العلاقات السياسية والاجتماعية، غير أن هذه العلاقات تتأثر بعد رفضه لطلب سالازو بحمايته وأعماله في تجارة المخدرات لقاء مبلغ كبير من المال مما يدخل العائلة في حرب مع بقية العائلات فيتدخل للمساعدة وإنقاذ العائلة من الدمار الابن الأصغر وهو دون مايكل الذي كان ضابطا في البحرية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية  والذي كان لا يريد أن يشارك في أعماله مع العائلة أو يتورط في أعمالهم لكنه يضطر للانضمام إلى العائلة بعد مقتل أخيه سوني  ويثأر له من العائلات الأخرى التي ساهمت في اغتياله ويصفي حساباتها كلها ويعيد للعائلة هيبتها ومكانتها بالمجتمع.

- تقييم الفيلم على IMDb 9.2/10



- 12Years a Slave

- فيلم دراما تاريخى أمريكى أصدر سنة 2013 ، الفيلم من إخراج ستيف ماكوين وسيناريو جون ريدلي. شيواتال إيجيوفور يجسد دور سليمان. الفيلم أيضاً من بطولة مايكل فاسبندر ، بينيديكت كامبرباتش ، بول دانو ، بول جياماتى و سارو بولسون ـ براد بيت . 

- تلقى الفيلم إشادة هائلة من النقاد وحصل على جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم دراما، وتلقى 9 ترشيحات لجائزة الأوسكار من ضمنها أفضل فيلم و‌أفضل مخرج لماكوين و‌ أفضل ممثل لإيجيوفور و أفضل ممثل مساعد لفاسبندر و‌ أفضل ممثلة مساعدة لنيونج.

- مبني على السيرة الذاتية "عبد لآثنى عشر عاما "  لسولمون نورثوب ، وهو شخص أسود حر تم اختطافه في واشنطن العاصمة في سنة 1841 وبيع إلى العبودية. سليمان عمل كعبد لمدة 12 سنة في إحدى المزارع في ولاية لويزيانا قبل أن يطلق سراحه.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.1/10 .





- Atonement

- فيلم دراما ورومانسية حربي صدر في 2007 من إخراج جو رايت وسيناريو كريستوفر هامبتون  ، مستوحى عن الرواية التي تحمل نفس الاسم لإيان ماك إيوان . تكفير من بطولة كيرا نايتلة ، جيمس مكافوى ، و سيرشا رونان .  

- حصل الفيلم على جائزة أوسكار لأفضل موسيقى تصويرية خلال حفل توريع جوائز الأوسكار ال 80 ، كما تم ترشيحة لستة جوائز أوسكار أخرى، تشمل أفضل فيلم و أفضل سيناريو و أفضل ممثلة مساعدة  لساويرس رونان  ،  كما حصل ايضاً على 14 ترشيح في الحفل ال61 لتوزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم ، حيث ربح جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل تصميم إنتاج.

- يروي قصة جريمة وعواقبها على مدى 6 عقود، بداية من ثلاثينات القرن العشرين ، حيث يدور حول بريوني تاليس، فتاة بريطانية في الثالثة عشر من عمرها، تملك خيالًا خصبًا للغاية،تسلك خطواتها الأولى ككاتبة، ولكن خيالها الواسع يجعلها ترى الأمور من حولها بمنظورها الخاص وليست كما حدثت بالفعل، مما يؤدي إلى تغير المصائر الحياتية لكلٍ من شقيقتها الكبرى سيسليا وحبيبها روبي تورنر بشكلٍ جذري، ولا تدرك بريوني مدى فداحة ما قامت به والذي تسبب في الأذى لهما إلا بعد النضوج.

- تقييم الفيلم على IMDb7.8/10 .



- The Dark Knight

- فيلم بطل خارق ملحمى أمريكيّ-بريطانيّ صدر في 2008، قام بإخراجه، وإنتاجه، والمشاركة في كتابته المخرج كريستوفر ، و بطولة هيث ليدجر ، كريستان بيل ، مورجان فريمان ، غارى أولدمان ، آرون إيكهارت ، وهو مبنيٌّ على شخصية قصص دى سى المصورة باتمان .

- يُعد الفيلم واحداً من أفضل أفلام عقد 2000، وواحداً من أفضل أفلام الأبطال الخارقين في التاريخ من قِبل نقاد السينما . تلقى الفيلم مراجعات إيجابية جدا وسجل عدة أرقام قياسية خلال عرضه في قاعات السينما. مع عائداتٍ تفوق المليار دولار، يحتل الفيلم المركز الثامن عشر ضمن قائمة أعلى الأفلام دخل على الإطلاق ، تلقى الفيلم 8 ترشيحات لجائزة الأوسكار، ربح منها  أفضل مونتاج صوتى ومُنح هيث ليدجر بعد وفاته جائزة أفضل ممثل مساعد . نهوض فارس الظلام ، الجزء الثالث والأخير ضمن الثلاثية، أصدر 2012.

- يبدأ باتمان فى محاربة العدو الجديد (الجوكر) الذي يسعى لنشر الذعر والشر في جوثام، وإثبات أن العيش بدون قواعد أفضل، مما يؤدي لصراع بين الاثنين يشترك فيه المفتش جوردن والمدعى العام هارفي دينت وراشيل صديقة بروس وين.

- تقييم الفيلم على IMDb 9/10 .



- Pulp Fiction

- فيلم جريمة أمريكي أصدر عام 1994 للمخرج كوينتن تارانتينو كتبه مع روجيو افارى ، و بطوبة كلا من جون ترافولتا ، صامويل آل جاكسون و أوما ثورمان .
الفيلم معروف بحواراته المثيرة والمزيج الساخر من الكوميديا والعنف، وعدم التتابع في سرد الأحداث والتلميحات السينمائية. ترشح الفيلم إلى سبع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم ، فاز تارانتينو وافاري بجائزة أفضل سيناريو أصلى ، كما نال الفيلم أيضاً جائزة السعفة الذهبية  في مهرجان كان السينمائى عام 1994. حصد الفيلم نجاحاً نقدياً وتجاريا كبيراً، حيث أحيا مهنة جون ترافولتا  الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل كما ترشح أيضاً صامويل جاكسون و أوما ثورمان . 

- تدور أحداث الفيلم عبر ثلاث حكايات منفصلة في الظاهر لكنها متصلة في الباطن، يحاول قاتل مأجور إنقاذ زوجة زعيم عصابة من موت محقق، ويواجه ملاكم عواقب إخلاله بإتفاقه مع زعيم العصابة، ويحاول قاتلان مأجوران إخفاء آثار جثة شخص قُتل بالخطأ.

- تقييم الفيلم IMDb 8.9/10 .



 - Scent of a Woman

- فيلم أمريكى تراجيدى  وصدر عام 1992 ، الفيلم من إخراج مارتن برست.من بطولة آل باتشينو  ، وهو الفيلم الوحيد الذي نال فيه آل باتشينو جائزة الأوسكار لأفضل ممثل . 

- تدور أحداث الفيلم حول الكولونيل المتقاعد فرانك سليد الذى فقد بصره أثناء الخدمة فى جيش الولايات المتحدة ، و الذى يعيش منعزل عن أقاربه على الرغم من العيش معهم فى نفس المنزل ، فتلجأ إبنة أخته بوضع إعلان بإحدى المدارس وتطلب فيه مرافق للكولونيل سليد. وبالفعل يتقدم الشاب الفقير تشارلز سيمز لهذه الوظيفة،ويبدأ بمقابلة الكولونيل سليد، ولكن لم تسير الأمور بشكل جيد بعد مناقشة حاده بينهما، سببها الكولونيل سليد الذي أصبح متهور وغاضب ومتهور بشكل دائم بعد أن صار أعمى. ولكن يوافق تشارلز على مرافقة الكولونيل رغم ذلك، لتبدأ المغامرة والدخول بعالم جديد ومختلف . 

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10




- Requiem for a Dream

- فيلم نفسى درامي أمريكي صَدَر في عام 2000، وهو من إخراج دارن أرونوفسكى وبطولة إلين بورستين ، جاريد ليتو ، دينيفر كونيلى و مارلون واينز . مأخوذ عن رواية تحِمل نفس الاسم للكاتب هيوبرت سيلبي الذي شارك أيضا في كتابة النص مع أرونوفسكي.
حاز الفيلم على 32 جائزة كما ترشحت بورستين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن أداءها.

- الفيلم يلقي الضوء على الإدمان بمفاهيمه المختلفة، وكيفَ يغير حياة الأفراد ، وليس إدمان المخدرات فقط، بل أنواع مختلفة من الإدمان. وقد سلط الفيلم الضوء على أربع شخصيات تجمعهم أحلام أرقتهم ولم تتحقق : ثلاثة شبان يعانون من إدمانهم للمخدرات وسيدة عجوز تعالج وحدتها بالجلوس أمام شاشة التلفاز، الأمر الذي يجعل طموحات كل منهم وآمالهم تتغير وتتحول.
- تقييم الفيلم على IMDb 8.3/10



- Taxi Driver

- فيلم دراما صدر في 1976من إخراج مارتن سكورسيزى ومن بطولة روبيرت دى نيرو و جودى فوستر .
يعد الفيلم من قبل النقاد والمخرجين والجمهور على حد سواء، واحد من أعظم الأفلام على الإطلاق رشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار ، من ضمنها أفضل فيلم ، وحصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائى .

معهد الفيلم الامريكى صنف سائق التاكسي في المركز ال52 في قائمة أعظم 100 فيلم أمريكى . في عام 1994 تم اختياره من اجل حفظه ضمن سجل الأفلام الوطنية من قبل مكتبة الكونغرس الأمريكية، لكونه أثر "حضاري وتاريخي أو جمالي".

- تدور الأحداث حول ترافيس بيكل جندي بحرية سابق ومحارب محنك في حرب فيتنام ، يحيا بمدينة نيويورك . بينما يعاني من الأرق، يقضي أوقاته ليلًا في العمل كسائق تاكسي، ويقضي نهاره في مشاهدة الأفلام الإباحية داخل دور العرض الرخيصة. يرى بيكل أن أحوال مدينته تدهورت تمامًا، ويفكر دومًا بتكوين آرائه حول صواب وخطأ البشرية.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.3/10 .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك