افلام أمراض تفسية ( إضطراب ثنائى القطب - الوسواس القهرى - متلازمة شد الشعر )

 - هذا المقال إستكمال لمقال سابق عن أفلام ناقشت جميع المشاكل النفسية http://www.thefekr.com/2021/09/Mental%20illness%20movies%20Autism%20%20Post-traumatic%20stress%20disorder.html

إضطراب ثنائى القطب 


- Joker

- فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر. الفيلم، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، يقوم ببطولته خواكين فينيكس في دور الجوكر ، و روبرت دى نيرو .
تلقى فيلم جوكر عدة ترشيحات لنيل جوائز في حفل الأوسكار ال92 ، حيث حصل الفيلم على 11 ترشيحًا في عدة فئات، منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل رئيسي جائزة أفضل كتابة وأفضل تصميم أزياء، تمكن من حصد جائزتين منها حيث فاز خواكين فينيكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وفازت هيلدور غونادوتير جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية

- تجري أحداث الفيلم، الذي يمثل قصة أصل الجوكر، في عام 1981 ويتبع آرثر فليك ، الممثل الكوميدي الفاشل الذي يتحول إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة غوثام .

 - تقييم الفيلم على IMDb 8.4/10 .






- Loving Vincent

- فيلم سيرة درامي بريطاني/ بولندي مشترك من إخراج دوروتا کوبیلا وهیو ولتشمن. أُصدر في عام 2017، وهو أول فيلم في العالم يتكون كاملًا من الرسوم الزيتيّة. ويعرض أعمال الفنان الهولندي فينسنت فان كوخ وحياته وموته المثيران للجدل. الفيلم من بطولة كلا من دوغلاس بوث ، سيرشا رونان ، كريس أوداود .

- تبدأ قصة الفيلم بعد عام من موت فان كوخ في صيف 1891، بطلها هو أرماند رولين وهو ابن جوزيف رولين ساعي البريد الذي كان صديقًا لفان كوخ والذي رسمه في لوحاته.
 بعد موت فان كوخ اكتشف ساعي البريد أنه أغفل رسالة كان عليه أن يرسلها لثيو فأرسلها بالبريد لكنها عادت إليه، فأرسل ابنه أرماند لباريس للبحث عن ثيو وتسليمه الرسالة ، لكنه وجد أن ثيو أيضًا قد مات . فعاد أرماند وهو عاقد العزم على محاولة فهم لغز موت فان كوخ الغامض، من خلال لقاءاته مع 20 شخصيّة من الشخصيّات القريبة من فان كوخ ، والتي تناولها بالرسم في لوحاته .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.8/10 .




- The Hours

- فيلم دراما أُصدر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة سنة 2002. الفيلم من كتابة ديفيد هير،إخراج ستيفن دالدري وبطولة ميريل ستريب ، نيكول كيدمان ، جوليان مور .

- تركز القصة على حياة ثلاث نساء من أجيال مختلفة وترتبط حياتهن برواية السيدة دالواى من كتابة فيرجينيا وولف ، هناك كلاريسا فوغان تقطن بمدينة نيويورك وتحاول إعداد حفلة لصديقها القديم ريتشارد المصاب بالإيدز .
 لورا براوس وهي ربة منزل حامل تعيش في كاليفورنيا وتعاني من زواج غير سعيد .
 وهناك فيرجينيا وولف التي تعاني من الاكتئاب ومرض عقلي بينما تحاول كتابة روايتها .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .




- Silver Linings Playbook

- فيلم كوميدي ورومانسية ودراما أمريكي صدر سنة 2012 من إخراج ديفيد أو. راسل والذي كتب السيناريو أيضاً، الفيلم مقتبس عن الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب ماثيو كويك. من بطولة برادلي كوبر، جينفير لورنس، روبرت دي نيرو، كريس تاكر، و جوليا ستايلس .
 ربح الفيلم جائزة أوسكار لجينفير لورنس كأفضل ممثلة فى دور رئيسى من أصل ثمان ترشيحات من ضمنها أفضل فيلم وأفضل مخرج لديفيد أو. راسل .

- تدور أحداث الفيلم حول بات سولتانو، رجل مصاب بإضطراب ثنائى القطب والذي خرج للتو من مستشفى للأمراض النفسية بعد قضائه 8 أشهر، وينتقل للسكن مع والديه.
 مصمماً على استعادة زوجته التي تركته قبل دخوله المستشفى، يقابل بات الأرملة حديثاً تيفاني ماكسويل، التي تخبره بأنها سوف تساعده على استعادة زوجته إذا شارك في مسابقة الرقص معها. يصبح الإثنين أقرب إلى بعضهما خلال التمرينات، بات ووالده وتيفاتي يستكشفون علاقاتهم مع بعضهم البعض في حين يحاول كل منهم التغلب على مشاكله.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.7/10 .



- الوسواس القهرى


- The Aviator

- فيلم سيرة ذاتية ودراما أمريكي صدر في 2004 من إخراج مارتن سكورسيزي وتأليف جون لوغان. الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو ، كيت بلانشيت ، و‌ كيت بيكينسيل . طاقم التمثيل يشمل أيضاً إيان هولم و‌جون ك .
 
ترشح الفيلم ل11 جائزة أوسكار، من ضمنها أفضل فيلم و‌أفضل مخرج لسكورسيزي و‌أفضل سيناريو أصلى لجون لوغان و‌أفضل ممثل ل دي كابريو أفضل ممثل مساعد ل ألدا. وفائز بخمس منها :أفضل تصوير سينمائى ، أفضل مونتاج ، أفضل تصميم أزياء ، أفضل إخراج فنى ، و أفضل ممثلة لكيت بلانشيت .

- الفيلم يصور القصة الحقيقية لأحد رواد مجال الطيران هوارد هيوز، والذي يصبح أغنى رجال العالم بعد أن يرث شركة أبيه المتخصصة في إنتاج معدات خاصة بالصناعة البترولية . يركز الفيلم على حياة هيوز من أواخر العشرينات إلى 1947، حيث أصبح خلال ذلك الوقت منتج أفلام ناجح ورمزاً في مجال الطيران .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .





- As Good As It Gets

- فيلم كوميدي أُصدر في عام 1997 وأخرجه جيمس بروكس، الفيلم من بطولة جاك نيكلسون ، وهيلين هنت ، تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وفاز بجائزة أفضل ممثل لجاك نيكلسون وجائزة أفضل ممثلة لهيلين هنت . 
صنف الفيلم في المرتبة 140 في قائمة "أفضل 500 فيلم على مر التاريخ".

- يصور الفيلم بتحليل نفسي شخصية الكاتب ميلفين المصاب بمرض الوسواس القهرى بكل ما فيها من تعقيد نفسي بأسلوب طريف وعلاقته بجاره المثلي سيمون ونادلة المطعم كارول وهي أم وحيدة لطفل تعاني من مصاعب الحياة ومرض ولدها الحاد بالحساسية الصدرية وتتشابك الأحداث ليجيب لنا الفيلم في النهاية هل من الممكن أن تتحسن الأمور ليصبح الأمر، هذا أفضل مايمكن حصوله .
- تقييم الفيلم على IMDb 7.7/10 .



- Black Swan

- فيلم إثارة سريالي أنتج عام 2010 من إخراج دارين أرنوفسكي، وبطولة ناتالي بورتمان، فينسنت كاسل، وميلا كينيس ، رشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وفازت ناتالي بورتمان بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

- يعرض لنا الفيلم حياة نينا سايرز و هى راقصة بالية ذات الشخصية القهرية المصابة بوسواس قهرى يدفعها لصنع أى شئ لتحقيق ما تتمناه ، حيث تسعى للقيام بدور البجعة السوداء بعد أن اختارها مدير الفرقة ، تحاول اكتشاف الجانب المظلم من شخصيتها ، مستخدمة كل طاقتها و تناقضاتها الشخصية لتجسيد هذا الدور ، و تحاول الانصهار داخل شخصية البجعة السوداء ، حتى يصعب عليها التفرقة بين الحقيقة و الخيال و تدخل فى عالم ملئ بالهلوسة و الأوهام .

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10 .

- متلازمة شد الشعر 

- Starry Eyes

- فلم رعب أمريكي اصدر سنة 2014 من اخراج كيفن كولش ، و دينيس ويدمير ، و بطولة أليكس إسو ، نوح سيغان ، أماندا فولر .
 
- تدور القصة حول فتاة تدخل إلى عالم هوليود للتمثيل ، تذهب إلى أحد المخرجين فيعرض عليها ممارسة الجنس لكي يتم قبولها في التمثيل و لكنها ترفض ثم تعود مرة اخرى اليه في منزله مضطرة فتمارس معه الجنس ثم تفقد وعيها فتخضع لطقس شيطاني من طرف المخرج و جماعته بدون معرفتها فتتحول بشكل مخيف غير إنساني مع تدهور حاد في صحتها وجسدها ثم تبدا في قتل اصدقائها فتصبح عضوا من اعضاء هذه المنظمة الشيطانية .

- تقييم الفيلم على IMDb 6/10 .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك