افلام أمراض تفسية ( التوحد - إضطراب ما بعد الصدمة )



يشير المرض النفسي، الذي يُطلَق عليه أيضًا اضطرابات الصحة العقلية، إلى مجموعة كبيرة من أمراض الصحة النفسية وهي اضطرابات تؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك. من أمثلة الأمراض النفسية: الاكتئاب، واضطرابات القلق، والفصام، واضطراب الشهية والسلوكيات التي تسبِّب الإدمان.
يتعرَّض الكثير من الأشخاص لمشكلات تَتعلق بالصحة العقلية من وقت لآخر. ولكن يصبح القلق المتعلق بالصحة العقلية مرضًا نفسيًّا عندما تسبب العلامات والأعراض المستمرة إجهادًا متكررًا، وتؤثر على قدرتك على العمل.
يمكن أن يجعلك المرض النفسي بائسًا، ويمكن أن يسبب مشكلات في حياتك اليومية، مثل المدرسة أو العمل، أو في علاقاتك بالأشخاص الآخرين. في معظم الحالات، يمكن التعامل مع الأعراض من خلال مجموعة من الأدوية والعلاج بالكلام (العلاج النفسي).
و لذلك سنقوم بتقديم فى هذا المقال عن أفلام ناقشت جميع المشاكل النفسية و يعرض على هيئة حلقات كل حلقة تتناول مجموعة من الأمراض النفسية التى عرضت فى الأفلام .

- مرض التوحد 


- My Name Is Khan

- فيلم هندي أنتج عام 2010 ، الفيلم من إخراج كارن جوهر ، و من بطولة شاه رو خان ، و كاجول .

- رزوان  خان مسلم هندي يعاني من مرض التوحد " متلازمة أسبرجر"، بعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية  ليقيم عند أخيه زاكر، هناك يتعرف على فتاة هندوسية  تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها. 
تتأزم أحداث الفيلم بعد انهيار برجىَ التجارة العالمي ويبدأ المسلمين بالتعرض للإضطهاد ، وهنا يتعرض ابن مانديرا للقتل فتحمل رزوان الذنب وتطلب منه الذهاب لمقابلة الرئيس الأمريكي واخباره انه ليس بإرهابي وهنا تبدأ رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10 .





- ( A Brilliant Young Mind ) X+Y

- فيلم دراما تم إنتاجه في المملكة المتحدة وصدر في سنة 2014. من بطولة أسا بترفيلد ، سالي هوكينز ، رالف سبار.

- يناضل ناثان الذي أصيب بالتوحد بعد وفاة والده في حادث سير ، من أجل التواصل مع الناس، وغالبا ما يرفض أولئك الذين يريدون أن يكونوا الأقرب إليه، بما فيهم والدته جولي ، و لأنه يفتقد للقدرة على فهم الحب أو الحنان ، يجد ناثان الراحة والأمن الذين يحتاج إليهما في عالم الأرقام والرياضيات ، ليكتشف معلمه السيد همفريز مواهبه و يجعل له مكانا في الفريق البريطاني المتنافس في أولمبياد الرياضيات الدولي الذي سيقام في الصين.
و عندما يذهب ناثان مع الفريق للتدريب في تايوان، تواجهه العديد من التحديات غير المتوقعة ، وليس أقلها مشاعر جديدة وغير مألوفة و التي بدأ يحس بها إزاء الجميلة تشانغ مي أحد المنافسين الصينيين.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.1/10 .



- Rain Man

- فيلم درامي من إنتاج عام 1988 مقتبس من قصة حقيقية عن الامريكى Kim Peek ذو القدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت، الفيلم من بطولة توم كروز ، و داستين هوفمان
فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار ، وهي جائوة أفضل فيلم ، و جائزة أفضل مخرج سينمائى  ،  و جائزة أفضل تص سينمائى أصلى ،  و جائزة أفضل ممثل  لهوفمان ،  كما رشح لأربع جوائز أخرى.

- يموت الوالد ويترك إرثا كبيرا لأخوين لا يعرف أحدهما الآخر، يحاول الشقيق الأصغر تشارلى الاستحواذ على الميراث كاملا في بدء الأمر، ولكن مع تقربه لشقيقه الكبير ريموند المصاب بمرض التوحد، والتعرف عليه أكثر يتبدل الحال فيسعى لرعايته خاصة مع اكتشافه للعديد من المهارات التي يجيدها .

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10 .




- What's Eating Gilbert Grape

- فيلم أمريكي أنتج عام 1993 من إخراج لاس هولستريم وبطولة جوني ديب ، جوليت لويس ، و‌ ليوناردو دي كابريو. كتب بيتر هيدجز السيناريو المقتبس عن روايته التي كتبها عام 1991 التي تحمل نفس الاسم.

- يعيش الشاب جيلبرت في مدينة إندورا الجبلية الهادئة ، ويقضي معظم وقته وهدفه في الحياة في رعاية شقيقه المصاب بالتوحد، ووالدته التي تعاني من سمنة مفرطة ، يعمل عملا رتيبا في متجر بيع الخضروات ، ويقابل الفتاة الجميلة بيكي التي تتعطل سيارتها في البلدة ويساعدها، ويقعان في غرام بعضهما البعض ، وتلح عليه فكرة هجر البلدة ، والذهاب مع بيكي ، لكن تؤرقه مسئولياته تجاه أسرته. فماذا سيفعل؟

- تقييم الفيلم على IMDb 7.7/10 .



- Adam
 
- فيلم ميلودراما، كوميديا، و رومانسي، أُصدر في 2009. الفيلم من إنتاج فوكس سيرش لايت بيكتشرز، وتولّت فوكس سيرش لايت بيكتشرز توزيعه، وهو من إخراج ماكس ماير. من بطولة هيو دانسى ، و روز بيرن .
 
- تتميز بيث بالذكاء والجمال؛ وتعمل كاتبة ، ولكنها تعاني من أزمة نفسية بسبب علاقة فاشلة ، لتنتقل من سكنها القديم ، لتلتقي بجارها الجديد آدم وهو رجل وسيم ولكنه مصاب بالتوحد ، فتصاب بيث بحيرة في كيفية التعامل معه بسبب غرابة تصرفاته معها، لتتطور علاقة آدم ببيث ، وتتصاعد الأحداث .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.2/10 .

- مرض إضطراب ما بعد الصدمة

 
- Jacob's Ladder

- فيلم رعب نفسي أمريكي صدر عام 1990 ، الفيلم من إخراج أدريان لين ، وإنتاج آلان مارشال ، وتأليف بروس جويل روبين، ومن بطولة تيم روبنز، وإليزابيث بينيا، وداني أييلو . تم إصدار نسخة جديدة بنفس العنوان في عام 2019.

- يُعاني يعقوب من الإنفصام والرؤى والتخيلات عندما يتذكر حرب فيتنام، حيث وقع حدث ماضٍ يطارده، فالحدث جعل حياته جحيماً، حيث يصعب الفصل بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، فيحاول معرفة الحقيقة.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .



- Forrest Gump

- فيلم تراجيكوميديا أمريكيٌ إنتاج عام 1994 وهو مأخوذ من روايةٍ حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جروم عام 1986.
 الفيلم من إخراج روبرت زيميكس ولعب دور البطولة كل من توم هانكس، روبين رايت، غاري سينيز ، وسالي فيلد
 فاز الفيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار ال67  بجوائزأفضل فيلم ، وأفضل مخرج ، و أفضل ممثل لتوم هانكس ، و أفضل سيناريو ، و أفضل مؤثرات بصرية ، وأفضل مونتاج فيلم . حصل أيضاً على جوائز وترشيحات أخرى متعددة  .

- يحكى الفيلم قصة فورست جامب ذو نسبة ذكاء منخفضة جدًا، ترفض والدته إدخاله مدرسة خاصة، وتلحقه بمدرسة عادية، ومنذ ذلك الحين يصنع قدره حتى لو يدرك كنهه تماما ، بداية من مشاركته في حرب فيتنام ، وتحوله إلى رجل أعمال يعمل في صيد الجمبري ، وتحوله إلى بطل في الركض .

- تقييم الفيلم على IMDb 8.8/10 .




- The Tale

- فيلم درامي أمريكي عام 2018 من تأليف وإخراج جنيفر فوكس وبطولة لورا ديرن وإيلين بورستين ، جاسون ريتر ، إليزابيث ديبيكي ،إيزابيل نيليس ، فرانسيس كونروي ، وجون هيرد .

- يؤرخ فيلم The Tale تحقيق جينيفر في ذكريات طفولتها ، حيث أُجبرت على إعادة فحص تجربتها الجنسية الأولى ، والقصص التي نرويها لأنفسنا من أجل البقاء على قيد الحياة.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.3/10 .




- Frankie and Johnny

- فيلم كوميدي رومانسي أمريكي عام 1991 من إخراج غاري مارشال وبطولة آل باتشينو ، وميشيل فايفر .

- قصة رجل خرج من السجن يدعى جوني و يعيش وحيدا يبحث عن عمل ويجده كطباخ في أحد المطاعم الصغيرة ويصادف أن يجد توأم روحه فرانكي تعمل كنادلة في المطعم ويقع معها في الحب ، ويحاول بشتى الطرق أن يجعلها تميل إليه ، ولكنها ترفضه مرارا وتكرارا ، وعليه أن يجد الوسيلة المناسبة للتقرب إليها .

 - تقييم الفيلم على IMDb 6.7/10 .




- Promising Young Woman

فيلم كوميديا سوداء أمريكي انتج عام 2020 كتبه وأخرجته وشاركت في إنتاجه إميرالد فينيل ، من بطولة كاري موليجان، بو بورنهام .

- امرأة شابة أصيبت بصدمة بسبب حدث مأساوي في ماضيها ، تسعى للانتقام من أولئك الذين عبروا طريقها.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك