أفلام ناقشت جميع المشاكل النفسية ( الفصام - اضطراب تعدد الشخصيات - اضطراب الشخصية الفصامية - اضطراب الشخصية الحدية - السادية )

http://www.thefekr.com/2021/09/Mental%20illness%20movies%20Autism%20%20Post-traumatic%20stress%20disorder.html

http://www.thefekr.com/2021/09/Movies%20of%20psychological%20diseases%20bipolar%20disorder%20-%20obsessive-compulsive%20disorder%20-%20hair-pulling%20syndrome.html


الفصام


- Fight Club

- فيلم صدر في 1999 مبني على رواية تشاك بولانيك التي تحمل نفس الاسم ومن إخراج ديفيد فينشر، وبطولة براد بيت ، ادوارد نورتون ، وهيلينا بونام كارتر.
 يلعب نورتون دور البطل الذي لم يُذكر اسمه، رمزا لأي شخص تقليدي ساخط على وظيفته المكتبية.
 
- إدوارد يتعرض لضغوط حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم لفترات طويلة، لكنه يجد بعض السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، يتعرف إدوارد على أحد الأشخاص وهو تايلر ديردن الذي يحرره من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده ،ثم يحرره من خوفه من الناس.
 يقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين ،الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.8/10 .




- K-Pax
 
- فيلم خيال علمي أمريكي ألماني لعام 2001 يستند إلى رواية جين بروير لعام 1995 التي تحمل الاسم نفسه ، من إخراج إيان سوفتلي ، بطولة كيفين سبيسي ، جيف بريدجز ، ماري ماكورماك  ، و ألفري وودارد.

- تدور قصة الفيلم حول مريض عقلي غامض في إحدى مستشفيات الأمراض العقلية، الذي يدعي قدومه من كوكب بعيد، ويستطيع إقناع الكثير من الممرضين والعاملين بالمستشفى بذلك الأمر، في حين يحاول طبيبه النفسي مساعدته على تخطي الأمر، حتى يبدأ هو الآخر في الشك في تفسيراته الخاصة ومصداقية ادعاءاته.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.4/10 .




- The fisher king
 
- فيلم كوميدي تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1991. من بطولة روبن ويليامز ، جيف بريدجز ، و ميرسيدس رويل . رشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار ، و حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة .
 
- تدور أحداث الفيلم عندما يقرر "دي جي" سابق كان يعمل بالإذاعة الانتحار بسبب خطأ جسيم ارتكبه، لكنه يجد الخلاص في مساعدة رجل مختل بلا مأوى كان ضحية لهذا الخطأ.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .




- Benny &Joon
 
- فيلم كوميدي رومانسي نفساني لعام 1993 ، من بطولة جونى ديب ، إيدان كوين ، و جوليان مور ، مارى ستيوارت ماسترسون .

- تدور الأحداث حول بيني الأخ الأكبر لجون المختلة عقليًا يحاول ألا يكون صداقات بسبب أنه لا يريد لأخته أن تكون لوحدها بالبيت ويرفض أن يبعثها لدور الرعاية وبما إن أخته مختلة فيجب عليه أن يجلب مربية ترعاها. في أثناء هذه الأحداث يُطل عليهم سام ليغير أشياء كثيرة من حياتهم.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.2/10 .



- Donnie Darko

- فيلم غموض وخيال علمي أمريكي إنتاج عام 2001، من تأليف واخراج ريتشارد كيلي. وبطولة جيك جيلنهال، جينا مالون، درو باريمور، ماري ماكدونيل، كاثرين روس،  وماغي جيلنهال.
 
- دوني داركو هو فتى مراهق في السادسة عشرة من عمره، ذكي للغاية لكنه يعاني من عدة اضطرابات نفسية من بينها السير في أثناء النوم، يظهر له أرنب شيطاني عملاق يدعى فرانك ، يطلب صداقته ويخبره أن العالم على وشك النهاية، وعليه أن يتبعه لينجو بنفسه ، وبالفعل ينقذه من موت محقق في إحدى المرات، يقوم داركو بالعديد من الأعمال بناء على أوامر فرانك ، يتعرف على الفتاة الجميلة جريتشن ويقعان في الحب ، فهل ستنجح في تغيير حياته .

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10 .



- A Beautiful Mind

- فيلم أمريكى صدر عام 2001 ، أخرج الفيلم رون هوارد وكتبه أكيفا جولدسمان ، ولعب أدواره الأساسية كلا من: راسل كرو ، جينيفير كونيلى ، إد هاريس ، كريستوفر بلومير ، و بول بيتانى .
  فاز بأربعة من جوائز الأوسكار ، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو لفيلم، وأفضل ممثلة مساعدة، كما رشح لجائزة أفضل ممثل، وأفضل تحرير، وأفضل ماكياج، وأفضل موسيقى.

- يحكي قصة حياة جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل فى الإقتصاد، وهذه القصة مستوحاة من الكتاب الأفضل مبيعا، والمرشح لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الإسم من تأليف سيلفيا نصار .
 - أحد أروع التحف الفنية التى تروى حياة عالم الاقتصاد جون ناش و التى لم تتوقف قصته عن كونه ، عالماً اقتصادياً حاصلاً على جائزة نوبل ، بل كان جون ناش يعاني من مرض نفسي ، يسمى فصام الشخصية Paranoid Schizophrenia ، والذي تسببت له في حدوث هلاوس سمعية ونظرية ، ولكن استطاع أن يفصل مرضه النفسي ، وعالمه الواقعي واستطاع أن يتفوق في مجالات عديدة رغم مرضه النفسي .

- تقييم الفيلم على IMDb 8.2/10 .





اضطراب تعدد الشخصيات



- Split

- فيلم رعب نفسي أمريكي إنتاج عام 2016، تأليف وإخراج إم. نايت شيامالان. نجوم الفيلم جيمس مكافوي، أنيا تايلور وبيتي باكلي .

- كيفين رجل لديه - على الأقل - ثلاث وعشرين شخصية مختلفة في داخله، يقوم باختطاف ثلاث فتيات مراهقات، وبينما هن محتجزات أسرى، تبدأ شخصيته الأخيرة (الوحش) في التحرر من أجل السيطرة والاستحواذ على بقية الشخصيات في حوزة كيفين، حيث تتصارع جميع هذه الشخصيات الداخلية فيما بينها حول مصير الفتيات الثلاث .

- تقييم الفيلم على IMDb 7.3/10 .




اضطراب الشخصية الفصامية 


- Taxi driver
 
- فيلم دراما صدر في 1976من إخراج مارتن سكورسيزى ومن بطولة روبيرت دى نيرو و جودى فوستر .
يعد الفيلم من قبل النقاد والمخرجين والجمهور على حد سواء، واحد من أعظم الأفلام على الإطلاق رشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار ، من ضمنها أفضل فيلم ، وحصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائى .

معهد الفيلم الامريكى صنف سائق التاكسي في المركز ال52 في قائمة أعظم 100 فيلم أمريكى . في عام 1994 تم اختياره من اجل حفظه ضمن سجل الأفلام الوطنية من قبل مكتبة الكونغرس الأمريكية، لكونه أثر "حضاري وتاريخي أو جمالي".

- تدور الأحداث حول ترافيس بيكل جندي بحرية سابق ومحارب محنك في حرب فيتنام ، يحيا بمدينة نيويورك . بينما يعاني من الأرق، يقضي أوقاته ليلًا في العمل كسائق تاكسي، ويقضي نهاره في مشاهدة الأفلام الإباحية داخل دور العرض الرخيصة. يرى بيكل أن أحوال مدينته تدهورت تمامًا، ويفكر دومًا بتكوين آرائه حول صواب وخطأ البشرية.

- تقييم الفيلم على IMDb 8.3/10 .



اضطراب الشخصية الحدية - السادية



- Misery
 
- فيلم رعب نفسي أمريكي تم عرضه عام 1990 مقتبس عن رواية للكاتب ستيفن كينج ومن إخراج روب رينر ومن بطولة جيمس كان وكاثي بيتس والتي حازت عن دورها في الفيلم على جازة الأوسكار أحسن ممثلة.

- تدور قصة الفيلم حول كاتب شهير يتعرض لحادث فتنقذه سيدة -مضطربه نفسيا- معجبه بكتاباته فتعالجه ولكنها تحرق مسودة روايته الجديدة وتحتجزه في منزلها لكتابه رواية أخرى تريدها منه.
 
- تقييم الفيلم على IMDb 7.8/10 .



- American Psycho

- فيلم أمريكي أنتج عام 2000. الفيلم مأخوذ عن رواية بريت ايستون ايليس التي لها نفس الاسم من إخراج ماري هارون. وهو من بطولة نجوم كريستيان بيل ، ويليم دافو وجاريد ليتو ، و ريس ويذرسبون.

- باتريك باتمان رجل أعمال أمريكي ثري من المضاربين فى سوق وول ستريت للأوراق المالية، يشعر بالوحدة على الرغم من أن الكثيرين يحيطون به ، و يخفي عن الجميع إصابته بعقد نفسية منذ الصغر، دفعته ليكون قاتلًا متسلسلًا مخيفًا في شوارع نيويورك ليلاً، تقع العديد من الصراعات بينه وبين من حوله في إثارة وتشويق.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.6/10 .


- Girl, Interrupted

- فيلم دراما نفسى تم إنتاجه في الولايات المتحدة سنة 1999، عقب معالجة كتاب مذكرات فتاة قوطعت عام 1993 لسوزانا كايسن سينمائيًا ، من بطولة أنجلينا جولى وفازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها فيه ، وينونا رايدر ، بريتانى ميرفى ، و إلزابيث موس .

- تروي سوزانا كيسن عن تجربتها الشخصية التي مرت بها بعد تخرجها من المدرسة الثانوية في أواخر الستينيات، حيث تنتابها أعراض الاكتئاب مما يدفعها لمحاولة الانتحار، فتدخل إلى إحدى المصحات النفسية، وهناك تتوطد أواصر الصداقة بينها وبين نزيلات المصحة، لكنها تقع تحت تأثير ليزا، والتي تُعد أكثر فتاة في المصحة يصعب التعامل معها.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.3/10 .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك