ٌأفضل أفلام السير الذاتية - أفلام سير ذاتية



- لكل شخص نموذج و مثل أعلى له ممكن أن يكون " ممثل ، مغنى ، كاتب ، عالم ، مؤلف موسيقى ، رياضى ،  رسام ، مغامر أو شخصية تاريخية " و من هذا المنطلق قدمنا لكم فى هذا المقال بعض أفلام السير الذاتية التى تحظى بمكانه و إستحسان عالى عند النقاد و المشاهدين ، وهذا المقال هو جزء أول لعدة مقالات ستكون تكمله له . 

A Beautiful Mind

- فيلم أمريكى صدر عام 2001 ، يحكي قصة حياة جون فوربس ناش  الحائز على جائزة نوبل فى الإقتصاد، وهذه القصة مستوحاة من الكتاب الأفضل مبيعا، والمرشح  لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الإسم من تأليف سيلفيا نصار . أخرج الفيلم رون هوارد   وكتبه  أكيفا جولدسمان ، ولعب أدواره الأساسية كلا من:  راسل كرو ، جينيفير كونيلى ، إد هاريس ، كريستوفر بلومير ، و بول بيتانى .  

- فاز بأربعة من جوائز الأوسكار ، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو لفيلم، وأفضل ممثلة مساعدة، كما رشح لجائزة أفضل ممثل، وأفضل تحرير، وأفضل ماكياج، وأفضل موسيقى.

- أحد أروع التحف الفنية التى تروى حياة عالم الاقتصاد جون ناش و التى لم تتوقف قصته عن كونه ، عالماً اقتصادياً حاصلاً على جائزة نوبل ، بل كان جون ناش يعاني من مرض نفسي ، يسمى فصام الشخصية Paranoid Schizophrenia ، والذي تسببت له في حدوث هلاوس سمعية ونظرية ، ولكن استطاع أن يفصل مرضه النفسي ، وعالمه الواقعي واستطاع أن يتفوق في مجالات عديدة رغم مرضه النفسي .

- تقييم الفيلم على IMDb 8.2/10 .





- I , Tonya

- فيلم سيرة ذاتية رياضي تغلب عليه الكوميديا السوداء ، يُصور الفيلم حياة ومسيرة لاعبة التزلج على الجليد تونيا هاردينغ  ، ويركز  على علاقتها بحادث الاعتداء على نانسى كريجان سنة 1994 التي كانت منافسة هاردينغ، يعرض الفيلم تدخلات من الشخصيات في أسلوب فيلم وثائقى كاذب مع أسلوب مقابلات في العصر الحديث بالإضافة كسر الجدار الرابع. تلعب دور هاردينغ الممثلة مارجو روبى  (قامت بالإنتاج أيضًا) وسبياستيان ستان  بدور زوج هاردينغ جيف غيلولي. يمثل في الفيلم ممثلون آخرون مثل جوليان نيكلسون ، كاتلين كارفر ، بوبى كانفال ، و أليسون جانى . 

- عُرِض في صالات السينما في الولايات المتحدة بتاريخ 8 ديسمبر 2017. تلقى أنا، تونيا مراجعات إيجابية من النقاد، مع ثناء خاص على أدائي "روبي" و"جان"، وحصل على ثلاثة ترشيحات لنيل جوائز غولدن غلوب : أفضل فيلم موسيقى أة كوميدى , أفضل ممثلة - كوميدى أو موسيقى (روبي)  ، و أفضل ممثلة مساعدة(جاني).

- "تونيا هاردينج" (مارجو روبي) متزلجة جليد بارعة، يرتفع مستواها ويعلو شأنها في التصنيف الأمريكي لأبطال التزلج على الجليد. بينما تتقدم بُخطا ثابتة وقفزات واسعة نحو نجاحها المبهر في اللعبة، يتهدد الشك مستقبلها الرياضي حين يتدخل زوجها السابق في الأمور.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.5/10 .






- 127 Hours

-  فيلم سيرة ذاتية و بقاء على قيد الحياة و دراما  بريطاني أمريكي صدر سنة 2010، وقد شارك دانى بويل  في تأليفه وإنتاجه وإخراجه. الفيلم من بطولة جيمس فرانكو و كيت مارا ، أمبر تامبلين ، وكليمنس بويسى . يتحدث الفيلم عن قصة حياة متسلق جبال يُدعى آرون رالستون ، وعن تجربته المُؤلمة بعد أن حوصر بواسطة صخرة في فتحة وادى  معزولة في كانيون بلوجون ، جنوب شرق ولاية يوتا ، وذلك في أبريل 2003. أُنتج الفيلم على شكل مشروع مُشترك بريطاني وأمريكي، شاركت فيه كُل من باثى  وإيفرست للترفيه وشركة فيلم فور للإنتاج وشركتي أفلام هاند مايد وأفلام كلاود آيت.

- استند سيناريو الفيلم على السيرة الذاتية لرالستون لسنة 2004، والتي أسماها بين صخرة و مكان صعب   . حصل فيلم 127 ساعة على مُراجعات إيجابية من النقاد، كما رُشح لنيل عدة جوائز من بينها 6 جوائو الأوسكار ، كان من بين هذه الأخيرة جائزتا أفضل ممثل  لجيمس فرانكو و أفضل فيلم . 

- يُشير عنوان الفيلم إلى المُدة الزمنية من استيقاظ رالستون في يوم حادثته إلى الوقت الذي خضع فيه للتخدير في المُستشفى.
- تقييم الفيلم على IMDb 7.6/10 .
 





- The Theory of Everything

- فيلم  سيرة ذاتية  و رومانسية  بريطاني أصدر عام  2014 من إخراج جيمس مارش وكتابة أنثوني مكارتن، مستوحى من مذكرات السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن ل جين وايلد هوكينغ، الذي يركز على علاقتها مع زوجها السابق، العالم الفيزيائى النظرى ستيفن هوكينغ  ، وتشخصيه بداء العصبون الحركى  ونجاحه في الفيزياء.

نظرية كل شيء من بطولة ايدى ريدماين و فيليستى جونز بدور ستيفن وجين على التوالي، إضافة إلى  إميلى واتسون و ديفيد توبليس ، سايمون ماكبرنى ، و تشارلى كوكس  في أدوار مساعدة. حظي الفيلم بعرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائى الدولى  2014 .

- الفيلم  مستوحى من مذكرات زوجته السابقة، تدور الأحداث حول القصة المذهلة لحياة الفيزيائي الملهم (ستيفين هاوكنج) وإنجازاته رغم معاناته من مرض العصبون الحركي، مع تركيز خاص على علاقته بزوجته السابقة (جاين وايلد)


- تقييم الفيلم على IMDb 7.7/10 .




- The Pursuit of Happyness

- هو فيلمُ سيرةٍ ذاتيّة دراما أمريكى  مُستَنِدٌ على قِصّة كريستوفر غاردنر  من إخراج غابرييل موكينو  وبطولة ويل شميث وابنه جيدن وصَدَر في سبتمبر 2006. الفيلم مَبنيٌّ على قِصّةٍ حقيقيّة وهي قِصّة كريستوفر غاردنرالذي يُحاوِلُ بشتّى الطرق توفير سُبُل الراحة لأسرته الصغيرة، وبعد أن تَهجره زوجَته بسبب الفقر يُقرّر أن يتعلم مهنة جديدة ليحصل منها على المال الكافي ليؤمّن حياةً كريمةً لِعائلته.

وقد نالَ الفيلمُ استِحسانَ النُقّاد، وتَرشّح ويل سميث لنيلِ جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم. كما فازَ الفيلم وترشّح لعددٍ من الجوائز الأُخرى.

- أحد أفضل السير الذاتية التى تعطى دافعة أمل و تعلم المتفرج أنه بعد التعب و المشاقة و العمل الجد سيكون هناك نور فى نهاية النفق .

- تقييم الفيلم على IMDb 8.1/10 .
 



- Can You Ever Forgive Me

-   فيلم  سيرة ذاتية درامي أمريكي من إنتاج عام 2018.الفيلم من إخراج مارييل هيلر ، وسيناريو نيكول هولوفسنر ، و جيف ويتلى ،الفيلم مبني على مذكرات لى إزرائيل والتي تحمل نفس أسم الفيلم. الفيلم من بطولة ميليسا مكارثى  في دور إزرائيل.

-  يحكى الفيلم عن لي إزرائيل (ميليسا مكارثي)، صديقة القطط وأفضل كُتاب السيّر الذاتية للمشاهير. حيث عاشت حياتها خلال السبعينات والثمانينات ترصد ملامح النجمات الشهيرات، مثل: (كاثرين هيبورن، تالولا بانكهيد، إستي لاودر، والصحفية دوروثي كيل).. عندما تتوقف لي عن نشر كتاباتها عاجزة عن مجاراة الأذواق الحالية؛ تُحوَِل عملها الفني إلى الخداع والغش، بتحريض ومعاونة صديقها الوفي (جاك).
- تقييم الفيلم على IMDb 7.1/10



- DANGAL

- هو فيلم هندي من إنتاج ـفلام والت ديزنى و عامر حان للإنتاج ، دانجال فيلم سيرة ذاتية درامى  و رياضي من بطولة النجم عامر خان وإخراج  نتيش تيوارى ، صدر  عام 2016 .

وهو الفيلم الأكثر تحقيقًا للإيرادات في تاريخ بوليوود ، حيث بلغت إيراداته 330 مليون دولار.

-  يحكى عت ماهافير سينجا بوهجات بطل سابق في لعبة المصارعة، يحلم بالفوز بميدالية ذهبية لصالح بلاده، ويتعهد بأن يجعل ابنه المستقبلي يحقق ما لم يستطيع تحقيقه، لكنه ينجب أربع فتيات، ويظن أن الحلم ميئوس منه، حتى يكتشف موهبة اثنتان منهما بعد قيامهما بضرب ولدين، ويقرر تدريبهما على أصول اللعبة.

- يعتبر فيلم دانجال من اعلى الافلام الهندية تقييماُ على موقع IMDb  بتقييم 8.3/10  ويحتل المرتبة ال86في قامة أفضل 250 فيلم بالتاريخ .

- والفيلم حاصل على تقييم 88% من نقاد موقع Rotten Tomatoes  .




- At Eternity's Gate

- عند بوابة الخلود فيلم دراما عن اخر ايام الرسام الهولندي فينسنت فان غوخ .الفيلم من إخراج جوليان شنابل وكتابة شنابل وجان كلود كاريير .الفيلم من بطولة  ويليم دافو ، روبرت فيرند ، أوسكار إسحاق ، مادس ميكلسن ، ماضيو امالريك ، و إيمانويل سينيهونيلز أريستراب .

 - يحمل الفيلم اسم اللوحة التي رسمها الفنان الهولندي قبل وفاته بأيام في العام 1890، وهو يتناول رحلة الرسام نحو جنوب فرنسا، وتردده على المصحات النفسية، لينتهي بموته بعدها بعامين برصاصة في معدته، ولم يتجاوز حينها الـ 37 من العمر.

تم اختيار الفيلم ليعرض ضمن المسابقة الرئيسية في مهرجات البندقية السينيمائى الخامس و السبعون .  
عرض الفيلم يوم  2018 . 

- تقييم الفيلم على IMDb 6.9/10 .




- Alexandria Reasons

- إسكندرية... ليه هو فيلم مصري للمخرج يوسف شاهين  تم إنتاجه عام 1978 كتابة يوسف شاهين و محسن زايد ، هو الفيلم الأول في سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية وهي إسكندرية... ليه؟،حدوتة مصرية ،إسكندرية كمان و كمان و إسكندرية نيويورك. يتميز هذا الفيلم أنه لا يروي سيرة يوسف شاهين فقط ولكنه يروي عن أسلوب الحياة في الإسكندرية في فترة الحرب العالمية الثانية  أيضا.
- الفيلم تناول أكثر من قصة، فتناول قصة يحيى المحب للتمثيل والذي عبر عن يوسف شاهين في فترة شبابه كما تناول طبيعة الحياة الاجتماعية في الإسكندرية  وذلك عن طريق قصة حب بين شاب مصرى وهو إبرهيم وفتاة يهودية وهي سارة. كما تطرق الفيلم للسياسة وذلك عن طريق قصة مجموعة من الشباب يريدون التخلص من الاحتلال الأنجليزي، وتطرق أيضا عن نشأة العصابات الصهيونية وكيف أن يحيى فقد صديقه بسبب انضمامه لهذه العصابات.

الفيلم يدعو إلى التسامح الديني كما رآه يوسف شاهين في صغره حين كان له صديق يهودي. كما يظهر شاهين في الفيلم شدة حبه للفن وتأثره بالسينما منذ الصغر.

- تقييم الفيلم على IMDb 7. 4 /10 .

 


- Coach Carter

- المدرب كارترفيلم دراما أمريكي من إخراج توماس كارتر. و هو مقتبس عن قصة حقيقية لمدرب ثانوية ريتشموند كين كارتر الذي لعب دوره الممثل صامويل آل جاكسون . الفيلم إنتاج دولى مشترك بين  MTV و إنتاجات تولين/روبينز و تم توزيعه من قبل باراماونت .

- يقبل المدرب كارتر عملا كمدرب لفريق مدرسته الثانوية القديمة، حيث لعب سابقاً في فريق مدرسته وحاز على عدة جوائز وحصل على عدة أرقام قياسية، ما إن يبدأ كارتر العمل حتى يعرف أن اللاعبين وقحون وفي حاجة للانضباط. فيسلم لهم عقودًا تنص على أن يحضروا جميع حصصهم ويحصلوا على نتائج جيدة في دراستهم، إضافة إلى شروط أخرى. يطلب المدرب أيضا من المدرسين أن يقدموا تقارير حول مستوى لاعبيه الدراسي، على كل، يرفض ثلاث لاعبين منهم تيمو كروز العقد وينسحبون من الفريق، لاحقًا يقوم ابن المدرب بالانضمام إلى الفريق بعد خروجه من مدرسته الخاصة من أجل اللعب بجانب والده.

- تقييم الفيلم على IMDb 7.3 /10 .





- Bohemian Rhapsody

- هو فيلم سيرة ذاتية عن فرقة الروك البريطانية كوين . ويتبع حياة المغني فريدى ميركورى من انضمامه للفرقة في عام 1970 إلى أدائهم في حفل لايف إيد (Live Aid) على إستاد ويمبلى في 1985.

 الفيلم من بطولة رامى مالك  بدور ميركوري، ومع لوسى بوينتون ، غويليم لى ، و بين هاردى ، جوزيف مازيلو  و آيدن جيلن و توم هولاندر و ألين ليش ،و مايك مايرز  بأدوار مساعدة.

- تم عرض الفيلم في بريطانيا  2018. حقق الفيلم نجاح تجاري هائل في شباك التذاكر حيث تجاوزت إيرادته 802 مليون $ عالمياً مقابل ميزانية 50 مليون $،  ليصبح أعلى فيلم ربحا خلال 2018 فى جميع أتحاء العالم ،  ويسجل أرقام قياسية كأعلى فيلم سيرة ذاتية ودراما وموسيقي ربحاً على الإطلاق. 
ردود فعل النقاد كانت متباينة، حيث انتقدوا تصوير الفيلم لحياة ميركوري وتوجه الجنسي وأعضاء الفرقة الآخرين، لكن أداء مالك والمشاهد الموسيقية تلقى الثناء. يحتوي الفيلم أيضًا على عدد من الأخطاء التاريخية.
 ورغم المراجعات المتبانية تلقى الفيلم العديد من الجوائز، من بينها خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار الحادى و التسعون  من ضمنها  أفضل فيلم و أفضل ممثل لمالك. ربح الفيلم أيضاً  جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم - دراما و أفضل ممثل (مالك) في حفل توزيع جزائز الغولدن غلوب السادس و السبعين .

- تقييم الفيلم على IMDb 8/10









تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل الأفلام العائلية - أفلام عائلية - أفلام أطفال

زراعة الذقن في تركيا - تكلفة زراعة الذقن - زراعة اللحية

مباراة الأهلي والزمالك - ماتش الأهلي والزمالك